إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

تمنح الحكومة منح دراسية خاصة لطلاب المدارس الاسلامية والأساتذة

Pemerintah Beri Beasiswa Khusus Santri dan Ustaz

- الإعلانات -

0 326

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – تقدم الحكومة منح دراسية خاصة إلى سانتري والأستاذ لمتابعة دراستي الماجستير (S2) والدكتوراه (S3) ، سواء في جامعات البلاد أو خارجها. وسيتم فتح تسجيل البرنامج الخاص بمؤسسة إدارة صندوق التعليم (LPDP) من 15 نوفمبر إلى 31 ديسمبر 2018.

ويهدف البرنامج إلى 100 مستلم لا يزال في مرحلة التعلم والتعليم، وموظفين تربويين في مدارس داخلية إسلامية على الأقل خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ومعلمين، مثل معلمي الدين ومدرسي دين. كما يمكن أن يتبع هذا البرنامج خريجو برنامج المنح الدراسية سانتري (PBSB) المسجلون حاليًا في تطوير المدارس الداخلية الإسلامية في السنوات الثلاث الأخيرة.

وقال وزير الدين لقمان حكيم سيف الدين إن البرنامج كان شكلاً واقعيا لاهتمام الحكومة ببيئة المدارس الداخلية الإسلامية، بما في ذلك من خلال تطوير الموارد البشرية (SDM)، مثل سانتري (طلاب المدارس الداخلية). بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا البرنامج خطوة إضافية في برنامج (PBSB)  للتعليم الجامعي البكالوريوس (S1) الذي تقدمه وزارة الدين.

وقال في وقت نشر المنح الدراسية لسانتري (طلاب المدارس الداخلية) في وزارة الدين “إن المعرفة التي تم تطويرها من قبل المدارس الداخلية الإسلامية ستزداد لأن بدءا من المعلمين إلى سانتري (طلاب المدارس الداخلية) ، بحيث سيتطورت مؤسسيا وعلميا من خلال هذا البرنامج” يوم الاثنين (12/11).

وقالت وزيرة المالية سري مولياني إندراواتي إن هذا البرنامج هو استثمار حكومي في قطاع التعليم للحصول على نتائج تحسين نوعية الموارد البشرية الإندونيسية من حيث الشخصية والقدرة. وقالت إن هذا الاستثمار ضروري لأن التنافس على الموارد البشرية في العالم يستمر في ازدياد من وقت لآخر، لذا فقد نحتاج إلى تطوير كفاءة الموارد البشرية في البلاد.

وقالت في نفس المناسبة: “بدأنا نفكر، في المستقبل تحتاج إندونيسيا إلى أي نوع من الموارد البشرية الجيدة؟ هذا موضوع تناقشه جميع الدول أيضا. لأن الدول المتقدمة تواصل تحسين مواردها البشرية و بعض الأشياء يمكن القيام به بواسطة الروبوت”.

إلى جانب جودة الاستثمار في الموارد البشرية، حرصت سري مولياني على ضمان الحكومة لميزانية التعليم، وخاصة برنامج المنح الدراسية من مؤسسة إدارة صندوق التعليم (LPDP). ودعا الحكومة على الأقل لصب أموال الهبات لمؤسسة إدارة صندوق التعليم (LPDP) لتصل إلى 35 تريليون دولار. في غضون ذلك، ستزيد في العام المقبل إلى 55 تريليون روبية اندونيسية.

واعتبر أن هذا البرنامج هو أحد خطوات الحكومة لزيادة مؤشر رأس المال البشري (HCI). بناءً على بيانات البنك الدولي، تحتل إندونيسيا المرتبة 87 من أصل 187 دولة في العالم في مؤشر رأس المال البشري (HCI) بقيمة 0.55 من 1.0.

وقالت سري مولياني: “إن الموارد البشرية الإندونيسية، إذا واجهت دولة من الطبقة الوسطى الدنيا، لا تزال جيدة. ولكن، مقارنة بالبلدان المتوسطة والمتقدمة، ما زلنا متخلفين”.

مثل برنامج المنح الدراسية من مؤسسة إدارة صندوق التعليم (LPDP) بشكل عام، للحصول على منحة، يحتاج مقدمو الطلب إلى اتخاذ عدة مراحل من الاختيار. تتراوح بين الاختيار الإداري، والاختيار القائم على الكمبيوتر، واختيار المواد.

للمشاركة في برنامج المنح الدراسية هذا، يجب على المتقدمين حمل شهادة تصريح على انهم لا يزالون في مرحلة التعلم والتعليم في مدرسة داخلية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وخطاب توصية من رئيس مدرسة داخلية. بعد ذلك، خطاب استعداد للخدمة في المدرسة الداخلية الإسلامية بعد الانتهاء من الدراسة، فإن التوصية من وزارة الدين هي على الأقل على مستوى المنطقة / المدينة، وغيرها من الوثائق.

يتم منح هذا البرنامج للدراسات في العديد من المجالات، بدءًا من أولويات برنامج مؤسسة إدارة صندوق التعليم (LPDP) إلى مجالات الدراسة ذات الصلة بالمدارس الداخلية الإسلامية. على سبيل المثال، في مجال تنمية القدرات المؤسسية في المدارس، والإدارة، والصحة والبيئة، والاقتصاد الإسلامي، والزراعة، والعلوم الاجتماعية والسياسة، والفنون والثقافة، والفلك، والقانون.

إقرأ أيضا: منح دراسية لطلاب معهد نو وار مقدمة من السعودية

ثم، المجال العلمي للمدارس الداخلية، مثل علم الفلك، العلوم الإسلامية، مقارنة المذاهب، مقولات علمية، علم العروض، علم تحقيق الفرائض، علوم القرآن، علوم الحديث، وأيضا السيرة/ التاريخ.

وفي الوقت نفسه، بالنسبة للرسوم، فإن هذه المنحة تغطي تكاليف المعيشة، مثل النفقات اليومية والنقل والمغادرة والعودة من الموطن الأصلي إلى الكلية المقصودة.

ثم، تكلفة التعليم، مثل إعداد الدراسة والتسجيل، رسوم الفصل الدراسي (SPP)، إلى غير رسوم الفصل الدراسي (SPP)، على سبيل المثال الكتب والأطروحات والندوات والمنشورات، والمجلات الدولية. ثم، تكاليف الدعم، مثل التأشيرات وجوازات السفر والتراخيص والمزايا العائلية والتأمين الصحي الأساسي.

المترجمة: فتحية غزالي | المصدر: سي إن إن أندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com — Pemerintah memberikan beasiswa khusus kepada santri dan ustazuntuk menempuh pendidikan Magister (S2) dan Doktoral (S3), baik di perguruan tinggi dalam negeri dan luar negeri. Pendaftaran program Lembaga Pengelola Dana Pendidikan (LPDP) ini akan dibuka mulai 15 November hingga 31 Desember 2018.

Program ini ditujukan 100 penerima yang merupakan santri aktif, tenaga kependidikan di pondok pesantren minimal tiga tahun terakhir, dan pendidik, seperti ustaz dan ustazah. Program ini juga dapat diikuti oleh alumni Program Beasiswa Santri Berprestasi (PBSB) yang saat terdaftar dalam pengembangan pondok pesantren tiga tahun terakhir.

Menteri Agama Lukman Hakim Saifuddin mengatakan program ini merupakan bentuk nyata kepedulian pemerintah terhadap lingkungan pondok pesantren, termasuk melalui pengembangan Sumber Daya Manusia (SDM), seperti para santri. Selain itu, program ini menjadi langkah lanjutan PBSB untuk pendidikan Sarjana (S1) yang diberikan Kemenag.

“Keilmuan yang selama ini dikembangkan pondok pesantren akan semakin meningkat karena mulai dari guru hingga santri mengalami peningkatan keilmuan dari program ini, sehingga secara institusi dan keilmuan berkembang,” ujarnya di saat acara penerbitan beasiswa santri di Kementerian Agama, Senin (12/11).

Menteri Keuangan Sri Mulyani Indrawati menuturkan program ini menjadi investasi pemerintah di bidang pendidikan untuk mendapatkan hasil peningkatan kualitas SDM Indonesia dari sisi karakter maupun kemampuan. Ia bilang investasi ini dibutuhkan karena kompetisi SDM di dunia terus meningkat dari waktu ke waktu, sehingga diperlukan peningkatan kompetensi SDM di Tanah Air.

“Kami mulai berpikir, Indonesia ke depan membutuhkan SDM yang kualitasnya seperti apa? Ini topik yang juga dibahas oleh semua negara. Karena negara maju terus meningkatkan SDM mereka dan beberapa hal sudah bisa dikerjakan oleh robot,” katanya pada kesempatan yang sama.

Bersamaan dengan investasi SDM berkualitas, Sri Mulyani memastikan pemerintah akan menjamin kebutuhan anggaran bagi pendidikan, khususnya program beasiswa dari LPDP. Ia menyebut pemerintah setidaknya menggelontorkan dana abadi untuk LPDP mencapai Rp35 triliun. Sedangkan, tahun depan meningkat menjadi Rp55 triliun.

Ia menilai program ini menjadi salah satu langkah pemerintah untuk meningkatkan Indeks Modal Manusia (Human Capital Index/HCI). Berdasarkan data Bank Dunia, Indonesia menempati peringkat 87 dari 187 negara di dunia dalam HCI dengan nilai 0,55 dari 1,0.

“SDM Indonesia kalau dihadapkan dengan negara menengah ke bawah, itu masih bagus. Tapi, kalau dibandingkan negara menengah atas dan maju, kami masih tertinggal,” jelas Sri Mulyani.

Seperti program beasiswa dari LPDP pada umumnya, untuk mendapat beasiswa, maka pendaftar perlu mengikuti beberapa tahap seleksi. Mulai dari seleksi administrasi, seleksi berbasis komputer, hingga seleksi substansi.

Untuk mengikuti program beasiswa ini, para calon pendaftar perlu melampirkan surat keterangan santri mukim atau aktif dalam pengembangan pesantren minimal tiga tahun dan surat rekomendasi dari pimpinan pondok pesantren. Lalu, surat kesediaan mengabdi di pondok pesantren setelah menyelesaikan studi, rekomendasi dari Kemenag minimal tingkat Kabupaten/Kota, dan dokumen kelengkapan lainnya.

Program beasiswa ini diberikan untuk studi di beberapa bidang, mulai dari prioritas LPDP hingga bidang studi yang relevan dengan pondok pesantren. Misalnya, bidang pengembangan kapasitas kelembagaan pesantren, manajemen, kesehatan, lingkungan, ekonomi syariah, pertanian, ilmu sosial dan politik, seni dan budaya, astronomi, dan hukum.

Kemudian, bidang keilmuan pesantren, seperti ilmu falak, ilmu syariah, perbandingan mahzab, ilmu maqulaat, ilmu arudh, ilmu tahqiq faraid, ulumul qur’an, ulumul hadits, serta sirah/tarikh.

Sementara, untuk biaya tanggungan yang diberikan beasiswa ini meliputi biaya hidup, seperti biaya sehari-hari serta transportasi keberangkatan dan kepulangan dari domisili asal ke perguruan tinggi tujuan.

Lalu, biaya pendidikan, seperti persiapan studi, pendaftaran, SPP, hingga non SPP, misalnya buku, tesis, seminar, publikasi, dan jurnal internasional. Kemudian, biaya pendukung, seperti visa, paspor, perizinan, tunjangan keluarga, asuransi kesehatan dasar.

Penerjemah: Fathiyah Gazali | Sumber: CNN Indonesia

(27)

تعليقات
Loading...
Click Me