سحب اسمه مرتين، فخري حمزة يقول:وراء الأمر ضغط سياسي

Dua Kali Dicoret UGM, Fahri Hamzah Sebut Ada Tekanan Politik

0 753

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أعرب نائب رئيس مجلس النواب، فخري حمزة، عن أسفه لقرار جامع جامعة غاجة مادا (UGM) بسحب دعوتها اياه  كمتحدث في شهر رمضان هذا العام.

“هذا ما يؤسفنى، مع أننى منسق للشون التعليمية والدينية في مجلس النواب،” قال فخري لصحيفة سي أن أن إندونيسيا دوت كوم يوم الخميس (24/5).

وشكك فخري في أن الامر له علاقة بسياسة وزير الشؤون الدينية في القيام بشكل أحادي بإعداد قائمة تضم 200 داعية،يعتقد فخري أن هناك خوفاً غير واضح بشأن سياسة الحكومة في السنوات الأخيرة.

“اذا نظرنا إلى الطريقة التي استخدمت في الضغط على الجامعة فهذا غير منطقي، إنما هي مستمدة من الخوف غير المبرر” قال.

ومع ذلك، أوضح فخري أن جهة جامعة غاجة مادا فقط التى يمكن أن توضح سبب الخوف غير المبرر. وذكر فخري أن اسمه تم سحبه للمرة الثانية في جامعة غاجة مادا.

“أما لمن اراد التفاصيل تفضل بسؤالهم، لكن يبدو أن هذا ضغط سياسي وهذه هي المرة الثانية. وكذلك في العام الماضي”. قال فخري.

قالت رئيسة العلاقات العامة والبروتوكول في جامعة غاجة مادا، إن قرار إلغاء فخري اتخذ بعد التشاور  مع قادة الجامعات وإدارة المسجد.

“نرى أن هناك أسماء قد تثير جدلا يبن المجتمع، لذا وافق قادة الجامعات وإدارة المسجد على تغيير بعض الأسماء”. قالت إيفا عندما اتصلت بها شبكة سي أن أن إندونيسيا عبر رسالة قصيرة، يوم الخميس (24/5).

وأكدت إيفا أن القرار تم دون أي ضغط من أي طرف.

بحسب إيفا، إن عدد الأسماء المسحوبة بلغ ثلاثة أشخاص. بالإضافة إلى فخري، تم سحب اسم إسماعيل يوسانتو ونوفريادي. كان إسماعيل متحدثا سابقا باسم حزب التحرير إندونيسيا وأما نوفريادي فهو محاضر داخلي في جامعة غاجة مادا.

“تم شطب ثلاثة أشخاص وفقا لاتفاق الإدارة العامة بالجامعة وإدارة المسجد من أجل الحفاظ على المصالح المشتركة ،” ختمت إيفا كلامها.

يذكر انه كان من المقرر قيام فخري بإلقاء محاضرة وحوار بعد أداء صلاة التراويح في مسجد جامعة غاجة مادا يوم الثلاثاء (22/5). لكن وفقا للتقرير، تريد الجامعة استبدال فخري.

ادعت ايفا عدم معرفة من استبدل مكانة فخري لإلقاء المحاضرة في مسجد جامعة غاجة مادا. ولكن لم تعلق حول امكانية الاستعانة  بمحاضرين من داخل الجامعة حيث كان عددهم كثيرا.

المترجم :لالو عبد الرزاق | المحرر: طلال الشيقي | المصدر:  سي أن أن إندونيسيا


Jakarta, Indonesiaalyoum.com –  Wakil Ketua DPR Fahri Hamzah menyesalkan keputusan Masjid Universitas Gajah Mada (UGM) yang mencoret namanya sebagai penceramah di bulan Ramadhan tahun ini.

“Itulah yang saya sesalkan. Padahal saya adalah koordinator sektor pendidikan dan agama di DPR,” kata Fahri kepada CNNIndonesia.com, Kamis (24/5).

Fahri menduga pencoretan tersebut ada kaitannya dengan kebijakan Menteri Agama yang secara sepihak membuat daftar rujukan 200 Mubalig. Fahri menilai ada rasa takut yang tidak jelas terkait kebijakan pemerintah belakangan ini.

“Kalau melihat cara masjid kampus ditekan memang ada irasionalitas yang berasal dari rasa takut yang tidak jelas,” katanya.

Namun demikian, Fahri menjelaskan jika hanya pihak UGM yang bisa menjelaskan alasan ketakutan tidak jelas itu. Fahri mengungkapkan pencoretan namanya di UGM sudah terjadi untuk yang kedua kalinya.

“Detailnya silahkan tanya ke mereka. Tapi memang ini tekanan politik dan ini yang kedua kalinya. Tahun lalu juga demikian,” kata Fahri.

Kepala Bagian Humas dan Protokol UGM, Iva Aryani mengatakan pembatalan Fahri itu merupakan keputusan yang diambil setelah evaluasi bersama pimpinan universitas dan takmir masjid.

“Kami memandang ada nama-nama yang mengundang pro kontra di tengah masyarakat. Oleh karena itu, pimpinan universitas beserta takmir sepakat untuk mengganti beberapa nama,” ungkap Iva saat dihubungi CNNIndonesia.com melalui pesan singkat, Kamis (24/5).

Iva menegaskan keputusan itu diambil tanpa ada tekanan dan desakan dari pihak manapun.

Adapun jumlah nama yang dicoret menurut Iva berjumlah tiga orang. Selain Fahri, juga dicoret Ismail Yusanto dan Novriyadi. Ismail adalah mantan jubir Hizbut Tahrir Indonesia sementara Novriyadi adalah dosen internal UGM.

“Tiga orang menurut kesepakatan rektorat dan takmir masjid kampus UGM diganti demi menjaga kepentingan bersama,” tutup Iva.

Rencananya, Fahri akan mengisi ceramah dan dialog pascatarawih di Masjid Kampus UGM pada Selasa (22/5). Namun menurut laporan, pihak kampus ingin Fahri diganti.

Iva mengaku tidak mengetahui siapa yang menggantikan posisi Fahri untuk mengisi ceramah di Masjid Kampus UGM. Namun tidak menutup kemungkinan penceramah dari internal kampus yang disebut Iva jumlahnya memang banyak.

Penerjemah: Lalu Abdul Razzak | Editor: Talal alSahiqi | Sumber: CNN Indonesia

تعليقات
Loading...