إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

شاطئ الرمال البيضاء أنجي جيدا على سفح جبال بابوا الغربية

Ajaib! Pantai Pasir Putih di Atas Pegunungan Papua Barat

427

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  تتمتّع جبال أرفاك (بيغاف) بعددٍ لا يحصى من إمكانات السياحة الطبيعية التي تحتاج إلى التطوير. واحد منها بحيرة ذات شواطئ رملية بيضاء.

قد يعجبك أيضا: المصلى الوحيد في منطقة جبال أرفاك في بابوا الغربية الإندونيسية

قامت ديتيك ترافيل و فريق طلاب محبي الطبيعة من جامعة إندونيسيا باستكشاف ولاية بيغاف في إطار رحلة أرض سيندراواسيه 2018. أحد الأشياء التي لم نفتقدها كان شاطئ الرمال البيضاء على بحيرة انجى جيدا.

شاطئ الرمال البيضاء أنجي جيدا على سفح جبال بابوا الغربية - اندونيسيا اليوم

هناك العديد من النقاط الرملية البيضاء عند بحيرة انجى جيدا. يمكن للمسافرين الذين يأتون إلى هناك رؤيتها من قمة تل تومبوك ويمكنهم رؤية مانوكواري الجنوبية أن كان الجو مشمسًا.

السفر إلى الشاطئ الرملي الأبيض انجى جيدا يتطلّب استئجار قوارب من السكان المحليين. تستغرق الرحلة عبر المياه الخضراء 10 دقائق.

عند الوصول إلى الشاطئ الرملي الأبيض ، سوف تستغرب من رؤية المناظر الطبيعية التي تملكها بحيرة أنجي جيدا. الرمال البيضاء في هذا الشاطئ لا تشبه الرمال الموجودة على الشواطئ الأخرى، معظم رمال الشواطئ الموجودة هي بقايا الشعب المرجانية، لكن هذه الرمال البيضاء هي من بقايا الصخور الجبلية البيضاء هناك.

شاطئ الرمال البيضاء أنجي جيدا على سفح جبال بابوا الغربية 2- اندونيسيا اليوم

بالإضافة إلى ذلك، يوجد بجوار هذا الشاطئ الرملي الأبيض بحيرة صغيرة. و كأنّها الفاصل بين الموقع الرئيس و البحيرة الصغيرة هو الشاطئ الرملي الأبيض.

في نهاية الشاطئ هناك بقعة تسمى آير نايك ( مياه مرتفعة). يقول السكان المحليون إن الأسطورة المعروفة لديهم تقول: أنّ المياه ستتدفق إلى الأسفل إذا دعوناها ب “واواواواو” بصوت مرتفع.

الأسماك الأصلية التي تعيش في بحيرة أنجي جيجي و جيدا ليست سوى جريثمات. بعد ذلك ، أخذت الحكومة زمام المبادرة لتوفير بيوض سمك المجاير و سمك الشبوط التي يمكن حصادها الآن من قبل السكان وبيعها في سوق أنجي.

تقع محافظة أرفاك على ارتفاع 1700 متر فوق مستوى سطح البحر. توجد هنا عديد من المعالم السياحة الطبيعية المحتملة ، بدءاً من البحيرات التوأم ،ومواقع مراقبة الطيور المحمية ، الفراشات ، إلى الثقافة المحلية التي لا تزال محفوظة.

الرحلة طويلة تستغرق حوالي 7 ساعات من مانوكواري إلى منطقة جبال أرفاك . ذلك لأن التضاريس وعرة جدًا لأنه لا يمكن تمريرها إلا بواسطة سيارات 4×4.

شاطئ الرمال البيضاء أنجي جيدا على سفح جبال بابوا الغربية 3 - اندونيسيا اليوم

المترجمة : مايا يونياتي | المحرر : د . طلال الشايقي | المصدر: ديتيك


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Pegunungan Arfak (Pegaf) memang memiliki segudang potensi wisata alam yang perlu dikembangkan. Salah satunya adalah danau yang memiliki pantai berpasir putih.

detikTravel bersama Mapala UI mengeksplorasi Pegaf dalam rangka Ekspedisi Bumi Cendrawasih 2018. Salah satu yang tak kami lewatkan adalah pantai pasir putih di Danau Anggi Gida.

Ada beberapa titik pasir putih di danau Anggi Gida. Traveler yang datang ke sana dapat melihatnya dari puncak Bukit Tombrok sekaligus dapat melihat Manokwari Selatan jika cuaca sedang cerah.

Perjalanan ke pantai pasir putih Anggi Gida harus menggunakan dan menyewa kapal milik penduduk. Perjalanan menembus air kehijauan itu memakan waktu 10 menit.

Sampai di pantai pasir putih Anggi Gida traveler pasti terkesima. Pasir putih Anggi Gida tak seperti di pantai biasanya merupakan pecahan koral namun pasir putih ini adalah pecahan bebatuan gunung di sana yang berwarna putih

Sampai di pantai jangan lupa menyeburkan diri ke air ya. Air jernih itu ternyata sejuk hingga berasa dingin karena letak danau ini ada di pegunungan.

Namun sayang, pasir putih Anghi Gida ada yang menambang, yakni dari warga sekitar untuk membangun rumah maupun jalan. Namun belakangan warga sekitar melarang pengambilan pasir tersebut dengan adanya pemasangan papan larangan.

Selain itu, di sebelah pantai pasir putih ini ada anak danau. Lokasinya hanya dipisah pantai pasir putih itu.

Tak berhenti di situ, di ujung pantai ada spot bernama Air Naik. Mitosnya, kata warga sekitar, air akan mengalir ke bawah jika kita memanggilnya dengan kata ‘wouwouwou’ dengan kencang.

Adapun ikan asli yang hidup di Danau Anggi Giji dan Gida hanya berupa belut. Lalu, pemerintah berinisiatif memberi bibit mujair hingga ikan mas yang saat ini bisa dipanen warga dan dijual di Pasar Pagi Anggi.

Kabupaten Arfak berada di ketinggian 1.700 mdpl. Beragam potensi wisata alam ada di sini, mulai dari danau kembar, pengamatan burung dilindungi, kupu-kupu, hingga budaya lokal yang masih terjaga.

Setelah detikTravel merasakan perjalanan panjang selama kurang lebih 7 jam dari Manokwari hingga kota Kabupaten Pegunungan Arfak memang cukup melelahkan. Hal itu dikarenakan medannya terbilang berat karena hanya bisa dilewati mobil 4X4.

Cerita seru Kabupaten Pegaf akan ada di artikel selanjutnya. Tunggu ya!

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Talal Al.Shaiqi | Sumber : Detik

(27)

تعليقات
Loading...
Click Me