إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

مشروع اجتماعي لإنشاء القرية السياحية في بالي مشروع

Desa Wisata di Bali yang Lahir dari Proyek Sosial

386

جاكرتا، إندونيسيا اليوم –  ربما لا يعرف كثير من السياح شيئاً عن قرية السياحة البيئية في بالي. هذه القرية السياحية الجميلة أنشئت كمشروع اجتماعي.

نجح المجلس الثقافي البريطاني ، بالتعاون مع مؤسسة دياجييو الإندونيسية و مؤسسة ويسنو، في تغيير وجه قرية نيامبو، من قرية صغيرة عادية في منطقة محافظة تابانان، بالى لتصبح قرية سياحية إيكولوجية جذابة للسياح. تم إنشاء هذه القرية السياحية الجميلة في عام 2015.

كما بين ديدي بورمان ، مدير العلاقات الاجتماعية في شركة دياجو في إندونيسيا ، في المرة الماضية عندما اجتهد من أجل البدء في تشكيل قرية السياحة في نيامبو. إذا تذكر الجهود الشديدة في البداية ، وصف دندي  هذا الإنجاز فاق توقعاتي.

“أتذكر التوقيع عام 2015 على مذكرة التفاهم ، ثم افتتحت قرية نيامبو الإيكولوجية في أبريل 2016 ، حتى الآن ظهر مستوى كبير من التطور. التقدم من حيث القدرة المجتمعية والبنية التحتية ، التي يزورها الزملاء من جميع أنحاء إندونيسيا تجاوزت توقعاتنا، ليس هذا ما كنا نظن. قال دندي في منتدى المواطنين الناشطين في معرض العمل الاجتماعي الذي انعقد في بنجار مونده ، نيامبو، يوم الجمعة (7/9/2018)”.\

وأضاف إيان روبنسون ، مدير التعليم والمجتمع في المجلس الثقافي البريطاني ، أن قرية نيامبو للسياحة البيئية نجحت في إثبات نجاح نهج قائم على المشاريع الاجتماعية. إن التوجيه والتدريب الذي يتم بشكل روتيني على تغيير  عقلية المواطنين ليصبحوا أكثر تقدمًا وأكثر انتباهاً للجوانب البيئية.

وأضاف إيان: “منذ افتتاحه لأول مرة ، جاء ضيوف محليون ودوليون إلى قرية نيامبو السياحية. وقد استمتعوا بجولتهم حول مزارع الأرز ، و الجولات الثقافية ، بل وحتى الرسم والمبيت في منازل المقيمين. وهذا ما يجعل المجلس الثقافي البريطاني يواصل دعمه”.

في منتدى المواطنين النشطين ، كان هناك أيضًا 25 مشاركًا مختارًا من بين المئات من المواطنين النشطين الذين أرسلوا مشروعات اجتماعية قاموا بها مع مجتمعاتهم. انهم يعملون في تمكين المجتمع والبيئة والسياحة البيئية.

ومن المتوقع من خلال هذه المشاريع الاجتماعية سيكون هناك المزيد من الإجراءات والحلول من “المواطنين النشطين” للتغلب على المشاكل التي يواجهونها كل يوم.

المترجمة  : مايا يونياتي | المحرر :  د . طلال الشايقي | المصدر: ديتيك


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Mungkin banyaktraveler yang belum tahu soal Desa Wisata EkologisNyambu di Bali. Desa wisata cantik ini lahir dari sebuah proyek sosial.

British Council, bekerja sama dengan Diageo Indonesia dan Yayasan Wisnu berhasil mengubah wajah Desa Nyambu, dari sebuah desa kecil biasa di Kabupaten Tabanan, Bali menjadi sebuah desa wisata berbasis ekologis yang menarik untuk dikunjungi wisatawan. Desa wisata cantik ini lahir di tahun 2015 silam.

Direktur Corporate Relations Diageo Indonesia, Dendy Borman pun kilas balik saat awal-awal berjuang menginisiasi terbentuknya desa wisata Nyambu. Jika diingat pahitnya perjuangan di awal, Dendy menyebut pencapaian ini di luar ekspektasinya.

“Saya ingat tahun 2015 tanda tangan MoU, kemudian April 2016 desa ekologis Nyambu diresmikan, sampai sekarang sudah menunjukan taraf perkembangan yang signifikan.

Kemajuan-kemajuan dari segi kapasitas masyarakat, infrastruktur, sampai bisa dikunjungi rekan-rekan dari seluruh Indonesia itu melampaui ekspektasi kami sendiri. Tidak sampai sejauh itu kami berpikir. Sangat-sangat positif,” ujar Dendy di acara Forum Nasional Active Citizens Pameran Aksi Sosial yang berlangsung di Banjar Mundeh, Nyambu, Jumat (7/9/2018).

Ian Robinson, Director Education & Society British Council menambahkan, desa wisata ekologis Nyambu sudah berhasil membuktikan bahwa pendekatan berbasis proyek sosial berhasil dilakukan.

Pendampingan dan pelatihan yang rutin dilakukan sukses mengubah mindset warga menjadi masyarakat yang lebih maju dan lebih memperhatikan aspek lingkungan.

“Sejak pertama diresmikan, tamu domestik dan internasional sudah datang ke desa wisata Nyambu.

Mereka menikmati Susur Sawah, Susur Budaya, bahkan melukis dan menginap di rumah warga. Itu membuat British Council akan terus melanjutkan dukungan ini,” imbuh Ian.

Dalam Forum Active Citizens tersebut, ditampilkan pula 25 peserta yang terseleksi dari ratusan Active Citizens yang sudah mengirimkan proyek sosial yang mereka lakukan bersama dengan komunitasnya. Mereka bergerak di bidang pemberdayaan masyarakat, lingkungan, hingga ekoturisme.

Diharapkan dari proyek-proyek sosial ini akan semakin banyak aksi dan solusi dari Active Citizens buat mengatasi masalah yang mereka hadapi sehari-hari.

Penerjemah: Maya Yuniati | Editor: Talal Al.Shaiqi | Sumber : Detik

(36)

تعليقات
Loading...
Click Me