قطاع الأغذية والمشروبات على استعداد لدعم الثورة الصناعية 4.0

Sektor makan & minuman siap ke Revolusi Industri 4.0

0 644

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – عبرت صناعة الأغذية والمشروبات عن استعدادها ودعمها لتنفيذ نظام الثورة الصناعية 4.0، وفقا لما قاله رئيس رابطة صناعة الأغذية والمشروبات (غابمي) أدهي س. لقمان.

“أنا أؤيد ذلك كثيرا لأن علينا حتما أن ندير هذه الصناعة 4.0، لأنها قد تركت وراءها. تشجع صناعة 4.0 الأشياء الصغيرة على النمو.” قال ذلك في جاكرتا يوم الأربعاء.

وقال العدي إن ما يقرب من 70% من قطاع الأغذية والمشروبات على نطاق واسع ينفذ حاليا نظام 3.0 الصناعي، وهو 20 % للثورة الصناعية 4.0.

ويرى فإن التحدي المتمثل في تنفيذ الثورة الصناعية 4.0، لم يعد بحجم طاقته الإنتاجية، بل القدرة على إنشاء منتجات مخصصة على نطاق صغير إلى متوسط ​​بتكلفة منخفضة.

“لذلك، فإن المطلوب الآن هو منتج مخصص. يمكن للمستهلكين طلب المنتجات وفقا للرغبة ولكن مع كمية صغيرة.”قال ذلك عدي.

وقال أما الأمور التي يجب القيام بها لتطبيق نظام الصناعة 4.0 هو استعداد الاستثمار والموارد البشرية والبائعين لأنظمة البنية التحتية.

أصبحت صناعة الأغذية والمشروبات من القطاعات لتطبيق الثورة الصناعية 4.0 التي وضعت إندونيسيا للتركيز على خمسة قطاعات صناعية، وهي صناعة الأغذية والمشروبات وصناعة المنسوجات والملابس وصناعة السيارات والصناعات الكيماوية وصناعة الإلكترونيات.

 

المترجم : أحمد شكري | المحرر : فارس البدر | المصدر: أنتارا

Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Industri makanan dan minuman menyatakan kesiapan dan dukungannya untuk mengimplementasikan sistem Revolusi Industri 4.0, kata Ketua Gabungan Pengusaha Industri Makanan dan Minuman (Gapmmi) Adhi S. Lukman.

“Saya sangat mendukung sekali karena mau tidak mau kita harus menjalankan industri 4.0 ini, karena sudah ketinggalan. Industri 4.0 ini juga mendorong yang kecil-kecil ini tumbuh,” ujarnya di Jakarta, Rabu.

Adhi mengatakan, sekira 70 persen industri makanan dan minuman skala besar saat ini mengimplementasikan sistem Industri 3.0, yakni 20 persennya menuju Revolusi Industri 4.0.

Tantangan untuk mengimplementasikan Revolusi Industri 4.0, menurut dia, bukan lagi pada skala kapasitas produksinya, namun kemampuan untuk menciptakan produk sesuai pesanan (customize) dalam skala kecil hingga sedang dengan biaya rendah.

“Jadi, yang dituntut sekarang itu produk yang customize. Konsumen bisa meminta produk sesuai keinginan namun dengan jumlah kecil,” jelas Adhi.

Adapun beberapa hal yang perlu dilakukan untuk penerapan sistem Industri 4.0, dinilainya, adalah kesiapan investasi, sumber daya manusia (SDM) dan penjaja (vendor) untuk sistem infrastrukturnya.

Industri makanan dan minuman menjadi salah satu sektor untuk penerapan awal Revolusi Industri 4.0 yang menempatkan Indonesia akan berfokus pada lima sektor manufaktur, yaitu industri makanan dan minuman, industri tekstil dan pakaian, industri otomotif, industri kimia, serta industri elektonik

Penerjemah I Ahmad Syukri I Editor: Fares alBadr I Sumber: Antara

 

تعليقات
Loading...