إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

وزارة الشؤون الخارجية الإندونيسية توضح رسالة WA من وزير الخارجية ريتنو مع وزير الشؤون الخارجية الأسترالي “التسرب”

Kemlu RI Klarifikasi Pesan WA Menlu Retno dengan Menlu Australia yang "Bocor"

- الإعلانات -

0 210

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاندونيسية أرماناثا ناصر النبأ الذي يدور حول رسالة محادثة بين وزيرة الخارجية الاندونيسي رتنو مارسودي ووزيرة الخارجية الاسترالية ماريز باين بشأن نقل السفارة الى القدس.

يوم الأربعاء، 17 أكتوبر، وسائل الإعلام الاسترالي، 7 نيوز سيدني أعلن عن محادثة واتساب زعم أنها وقعت بين وزيرة الخارجية رتنو ووزيرة الخارجية باين.

وأظهرت المحادثة، التي نشرتها 7 نيوز سيدني، ردة فعل قوية من وزيرة الخارجية ريتنو الذي ذكر تصريح رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بشأن نقل السفارة الأسترالية إلى القدس بأنه “صفعة ضد إندونيسيا بشأن القضية الفلسطينية”، وقال إن هذه الخطوة “ستأثر على العلاقات الثنائية بين اندونيسيا واستراليا “.

وفيما يتعلق بالتقرير الواردة من وسائل الإعلام الأسترالية، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أرماناثا ناصر، أن وزير الخارجية رتنو كثيراً ما تتصل مع وزير الخارجية من الدول الأخرى من خلال تطبيق إرسال رسائل مثل واتس آب، خاصة عندما يتعلق الأمر بقضايا مهمة. ومع ذلك، قال أرماناثا بتاتا، أنه لا يستطيع تأكيد حقيقة محتويات الرسالة المزعومة بين وزيرة الخارجية ريتنو ووزيرة الخارجية الأسترالي التي نشرتها 7 أخبار سيدني.

وزارة الشؤون الخارجية الإندونيسية توضح رسالة WA من وزير الخارجية ريتنو مع وزير الشؤون الخارجية الأسترالي التسرب

أوضح أرماناثا إجابة على أسئلة وسائل الإعلام في إحاطة صحفية الروتينية في وزارة الخارجية في جاكرتا “أؤكد أن التواصل بين الوزيرين هو سر. ما يقولونه، ما لا يقولونه. ما اعلنه قناة 7 وسائل الإعلام عن الرسالة النصية، أستطيع أن أؤكد أنه لم يكن بالضبط ما قيل، لأن ما تم طبعه ” ليس النص الأصلي للرسالة من مراسلات الوزيرين”، الخميس (18/18/2018).

وقال أرمانتاها، إن إندونيسيا قد صرحت عن موقفها من القضية الفلسطينية لأستراليا. وقد استدعى وزيرة الخارجية ريتنو السفير الأسترالي إلى إندونيسيا، غاري كوينلان في 16 أكتوبر لعرض موقف إندونيسيا.

تم استدعاء السفير كوينلان مرة أخرى في 17 أكتوبر لإعطاء تفسير حول خبر نص الرسالة بين وزيرة الخارجية ريتنو ووزيرة الخارجية باين في وسائل الإعلام الاسترالية

وقال ارماناثا “عبرت اندونيسيا عن قلقها من تصريح رئيس الوزراء الاسترالي وتساءلت عن فوائد البيان.”.

“وأكدت وزيرة الخارجية مجددا التزام اندونيسيا بحل الدولتين وعملية السلام بين فلسطين وإسرائيل وبالتحديد قالت وزيرة الخارجية أن قضية القدس هى واحدة من القضايا الست التى يجب أن تكون جزءا من المفاوضات النهائية بشأن محادثات السلام.”

“نأمل من أستراليا ألا تتخذ خطوات يمكن أن تهدد عملية السلام واستقرار الأمن العالمي.”

وقال أرماناثا أن حادث الرسالة لم يؤثر مع اتفاقية التجارة الشاملة بين إندونيسيا وأستراليا (IACEPA) المتفق عليها خلال زيارة رئيس الوزراء الأسترالي إلى إندونيسيا في أغسطس الماضي. كما شدد على أن القضية الفلسطينية مهمة للغاية وأن إندونيسيا يمكن أن تعدل سياساتها تبعاً لتطور الحالة بين إندونيسيا وأستراليا بشأن هذه القضية.

المترجمة: فتحية غزالي | المصدر: اوكي زون


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Juru bicara Kementerian Luar Negeri RI (Kemlu RI) Arrmanatha Nasir, mengklarifikasi berita yang beredar mengenai percakapan via aplikasi pesan antara Menteri Luar Negeri RI, Retno Marsudi dengan Menteri Luar Negeri Australia, Marise Payne mengenai pertimbangan Australia untuk memindahkan kedutaannya ke Yerusalem.

Pada Rabu, 17 Oktober, media Australia, 7 News Sydney merilis sebuah percakapan WhatsApp yang diduga terjadi antara Menlu Retno dengan Menlu Payne. Percakapan yang dirilis oleh 7 News Sydney itu menunjukkan reaksi keras Menlu Retno yang menyebut pernyataan Perdana Menteri (PM) Australia, Scott Morrison mengenai pemindahan kedutaan Australia ke Yerusalem sebagai “tamparan terhadap Indonesia mengenai isu Palestina” dan mengatakan langkah tersebut “akan berdampak pada hubungan bilateral Indonesia-Australia”.

Terkait laporan dari media Australia itu, Juru Bicara Kementerian Luar Negeri, Arrmanatha Nasir membenarkan bahwa Menlu Retno memang sering melakukan komunikasi dengan menteri luar negeri negara lain melalui aplikasi berkirim pesan seperti WhatsApp, terutama jika menyangkut masalah yang penting. Namun, Tata, sapaan akrab Arrmanatha mengatakan bahwa dia tidak bisa mengonfirmasi kebenaran isi pesan diduga antara Menlu Retno dengan Menlu Australia yang dirilis oleh 7 News Sydney.

“Saya menekankan bahwa komunikasi antara kedua menteri adalah rahasia. Apa yang mereka katakan, apa yang tidak mereka katakan. Apa yang disampaikan oleh media channel 7 mengenai pesan teks itu, saya dapat mengonfirmasi bahwa itu bukanlah yang persis seperti yang dikatakan, karena apa yang dicetak di sana bukanlah teks pesan yang sebenarnya dari komunkasi kedua menteri,” jelas Arrmanatha menjawab pertanyaan media dalam press briefing rutin di kementerian luar negeri di Jakarta, Kamis (18/10/2018).

Arrmantaha mengatakan, Indonesia telah secara tegas menyampaikan posisinya mengenai masalah Palestina kepada Australia. Menlu Retno telah memanggil Duta Besar Australia untuk Indonesia, Gary Quinlan pada 16 Oktober untuk menyampaikan posisi Indonesia tersebut.

Dubes Quinlan kembali dipanggil pada 17 Oktober untuk memberi penjelasan terkait berita pesan teks antara Menlu Retno dan Menlu Payne di media Australia.

“Indonesia menyampaikan keprihatinan atas pernyataan PM Australia dan mempertanyakan manfaat dari pernyataan tersebut,” kata Arrmanatha.

“Menlu luar negeri menegaskan kembali komitmen Indonesia pada solusi dua negara dan proses perdamaian antara Palestina dan Israel dan secara spesifik menlu mengatakan bahwa isu Yerusalem adalah salah satu dari enam isu yang harus menjadi bagian perundingan akhir pembicaraan damai.”

“Australia diharap tidak mengambil langkah-langkah yang dapat mengancam proses perdamaian itu mau pun stabilitas keamanan global.”

Arrmanatha mengatakan bahwa insiden pesan teks ini tidak mengganggu perjanjian perdagangan komprehensif antara Indonesia dan Australia (IACEPA) yang telah disepakati pada kunjungan PM Australia ke Indonesia Agustus lalu. Dia juga menegaskan bahwa isu Palestina sangat penting dan Indonesia dapat menyesuaikan kebijakannya bergantung dengan situasi yang berkembang antara Indonesia dan Australia mengenai masalah ini.

Penerjemah: Fathiyah Gazali | Sumber: Okezone

(19)

تعليقات
Loading...
Click Me