الجامعة الإسلامية الحكومية “الإمام بونجول” توقع عقد خدمات مع الجامعة السعودية الإلكترونية

UIN IB Jalin Kerjasama Bidang Pembelajaran Bahasa Arab dengan UES

0 579

بادانج، إندونيسيا اليوم – لقد أصبح منهج تعليم اللغة العربية على الانترنت والاختبار الموحد للغة العربية القائم على الكمبيوتر والذي طورته الجامعة السعودية الإلكترونية، أحد الحلول للتخفيف من مشكلات تعليم اللغة العربية في إندونيسيا، وسط التدفق السريع لتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وهكذا ما قاله الدكتور إيكا بوترا  ويرمان، الماجستير مدير الجامعة الإسلامية الحكومية “الإمام بونجول ببادانج”، في مشاركة جامعته في التوقيع على الاتفاق بين 45 مؤسسة للتعليم العالي، ومعهد إسلامي ومؤسسة الوقف مع الجامعة السعودية الالكترونية ، الجمعة 28 سبتمبر 2018، في جامعة مالانج الحكومية، جاوا الشرقية.

وأضاف إيكا أن من المتوقع أن يلعب منهج التعليم المعتمد على الكمبيوتر دوراً حاسمًا في تحقيق هدف نشر اللغة العربية في إندونيسيا. وهذا يرجع إلى العديد من المؤسسات الملتزمة بتنفيذ المنهج، والذي يبدأ باتفاق للتعاون.

ولا يقتصر التعاون على الجامعات الإسلامية فحسب؛ بل تشارك فيه الجامعات العامة مثل جامعة مالانج الحكومية (مضيف توقيع عقد خدمات)، وجامعة جاكرتا الحكومية، جامعة بجاجاران، و جامعة غاجا مادا وغيرها، وخاصة الجامعات العامة التي فتحت قسم الدراسات الإسلامية أو اللغة العربية.

وأوضجت الدكتورة رحماواتي الماجستير، رئيس قسم تعليم اللغة العربية بكلية التربية وعلوم التدريس، والدكتورة أسرينا، رئيس وحدة تنمية اللغة بالجامعة أن اتفاق التعاون في مجال تعليم اللغة العربية على الانترنت والاختبار الموحد للغة العربية مع الجامعة السعودية الإلكترونية، والذي تصدر للمبادرة اتحاد مدرّسي اللغة العربية في إندونيسيا وإبلاغ ذلك إلى العديد من الجامعات الإندونيسية، سواء كانت إسلاميةً أو عامةً.

وأخيراً، شاركت حوالي 45 مؤسسة تعليمية في التعاون والتخطط لتنفيذ منهج التعليم. وأضافت رحماواتي وأسرينا: ستمنح لكل جامعةٍ ومؤسسةٍ تعليميةٍ تتعاون في المنهج، 796 فيديو تفاعلي و12000  ملف صوتي، و6،320 صور تعليمية وآلاف من التدريبات التعليمية لوسائل التعليم المستخدمة. ثم سيتم تدريب كل وفد من المؤسسات على طريقة استخدام المنهج بعد توقيع عقد خدمات في جامعة مالانج الحكومية، شرق جاوا حتى يطبق كل منهم في جامعته بما فيها الجامعة الإسلامية الحكومية “الإمام بونجول” عند التعليم. وهذا يتطلب توافر الموارد البشرية والمرافق الداعمة. مثل أعضاء هيئة التدريس الذين يجيدون القراءة والكتابة في مجال تكنولوجيا المعلومات والعمال وشبكات الإنترنت الكافية.

في غضون ذلك، أوضح رئيس اتحاد مدرسي اللغة العربية بإندونيسيا في تصريحاته أن تقديم منهج تعليم اللغة العربية على الإنترنت والاختبار الموحد للغة العربية من قبل الجامعة السعودية الإلكترونية ليس إلا لملء أشواق مدرسي اللغة العربية بإندونيسيا حيث يأملون منذ فترة طويلة أن يكون هناك نظام تعليم واختبار موحد للغة العربية وفق المعايير الدولية، مثل التوفيل في تعليم اللغة الإنجليزية. فإلى الآن لا يوجد شيء يملأ شوقهم حتى في الألفيات.  هذا ما أدى إلى ظهور محاولات من بعض الجامعات في البلاد لتطوير الاختبارات بشكل مستقل والتي تهدف إلى تلبية احتياجاتهم الفردية. وبالطبع، فإن الاختبارات التي تقوم بها لكل جامعة أو مدرسة أو معهد إسلامي لم تكن إلا في المستوي المحلي، بل تكون في المستوى المؤسسي والجامعي.

وأضاف أن هذا الحال لم يعالج بعض المشكلات التي حدثت في مجال تعليم اللغة العربية في إندونيسيا. وخاصة مشكلة تنوع المناهج الدراسية بين المؤسسات التعليمية التي لا يتم التخطيط لها، وتنوع المراجع المستخدمة حتى أن نتائج عملية التعليم من المؤسسات التعليمية لم تكن موحدة. ومن المتوقع أن يكون وجود منهجٍ طورته الجامعة السعودية الإلكترونية والذي يستخدم المعايير الأوروبية المختبرة، خير حلولٍ لتعليم اللغة العربية بإندونيسيا. وسيكون له تأثير إيجابي للغاية بعد أن يتم تطبيقه لا على مستوى الجامعات فقط، ولكن أيضًا على كل مستويات وحدات التعليم حتى يصبح تعليم اللغة العربية في إندونيسيا أكثر استقلالية، ووفق المعايير الدولية.

إلى جانب كونها مدعومة من قبل وسائل الإعلام المذكورة أعلاه، هناك على الأقل 3 مزايا من منهج التعليم على الإنترنت واختبار اللغة العربية المذكور، أولاً تم تصميم المنهج ليتم تطبيقه على الإنترنت. ثانيا يتكون من ستة مستويات رئيسة مع 16 وحدة وفق المعايير الأوروبية لتعليم اللغات. وثالثاً أنه مزود اختبار موحد في نهايته.

إقرأ أيضا: الجامعة السعودية الإلكترونية توَثِّقُ العلاقة مع عَشَرات الجامعات الإندونيسية واتحاد مدرسي اللغة العربية “إملا”

المترجم: سايرول نفساهو | المحرر: فارس البدر | المصدر: الجامعة الإسلامية الحكومية الإمام بونجول


Padang, Indonesiaalyoum.com – Program Pembelajaran Bahasa Arab Online dan Test Standar Bahasa Arab berbasis komputer yang dikembangkan Universitas Elektronik Saudi (UES) menjadi satu solusi menjawab berbagai persoalan pembelajaran bahasa Arab di Indonesia dalam derasnya arus perkembangan teknologi informasi dan komunikasi. Demikian terungkap dari DR. Eka Putra Wirman, MA Rektor UIN Imam Bonjol Padang, menanggapi rencana keikutsertaan UIN IB dalam penandatanganan kerjasama antara 45 lembaga pendidikan tinggi, pondok pesantren dan Yayasan Waqaf dengan Saudi Elektronika University pada Jum’at, 28 September 2018 di Universitas Malang JawaTimur.

Ditambahkan Dr. Ekabahwa program pembelajaran berbasis computer tersebu tdiprediksi akan mempunyai peranan besar dalam mencapai tujuan penyebaran bahasa Arab di Indonesia. Hal itu mengingat banyaknya lembaga perguruan tinggi yang berkomitment menerapkan program tersebut yang diawali dengan kesepakatan untuk bekerjasama. Tidak hanya perguruan tinggi keagamaan Islam, namun juga perguruan tinggi umum seperti Universitas Malang (yang bertindak selaku tuan rumah penandatanganan MoU), Universitas Negeri Jakarta, Unpadj, UGM dll. Terutama perguruan tinggi umum yang sudah memiliki program studi agama Islam ataubahasa Arab.

Dr. Rahmawati, M.Ag, Ketua Jurusan Pendidikan Bahasa Arab Fakultas Tarbiyah dan Keguruandan Dr. Asrina, M.Ag, Ketua Unit Pembinaan Bahasa UIN IB menjelaskan bahwa kesepakatan kerjasama tentang pembelajaran Bahasa Arab online dan Test Standar Bahasa Arab dengan UES diinisiasi oleh asosiasi Persatuan Tenaga Pengajar Bahasa Arab se-Indonesia Ittihad Mu’allimy al-Lughah al-‘Arabiyah (IMLA). Kemudian dikomunikasikan dengan beberapa perguruan tinggi, baik perguruan tinggi agama Islam maupun perguruan tinggi umum. Akhirnya ada sekitar 45 lembaga pendidikan yang berkeinginan untuk ikut bekerjasama dan berencana menerapkan program pembelajaran tersebut. Rahma dan Asrina menembahkan bahwa nantinya setiap perguruan tinggi dan lembaga pendidikan yang menjalin kerjasama dimaksud, akan diberikan secara gratis 796 video interaktif, 12.000,- file mp3, dan 6.320 gambar pembelajaran serta ribuan latihan praktis sebagai media pengajarannya. Kemudian masing masing utusan lembaga akan diberikan pelatihan penggunaan program setelah acara penandatanganan MoU di Universitas Malang Jawa Timur.  Selanjutnya bila program tersebut kemudian akan diterapkan secarautuh di UIN Imam Bonjol,tentunya membutuhkan ketersediaan SDM dan fasilitas yang mendukung. Seperti tenaga pengajar yang melek IT, tenaga labor dan jaringan internet yang cukup.

Sementara itu Prof. DR. Imam Asrori ketua IMLA dalam sambutannya yang dirilis mengungkapkan bahwa program Pembelajaran Bahasa Arab Online dan Test Standar Bahasa Arab yang ditawarkan UES sesungguhnya menjawab kerinduan sejak lama para tenaga pengajar bahasa Arab di Indonesia akan adanya sistem pembelajaran dan test bahasa Arab yang berstandar internasional, semacam TOEFL dalam pembelajaran bahasa Inggris. Kerinduan itu sampai tahun 2000-an ternyata belum juga terjawab. Karena itulah beberapa perguruan tinggi di negeri ini berupaya secara mandiri mengembangkan test dimaksud untuk memenuhi kebutuhan masing-masing. Tentunya system dan test test produk setiap perguruan tinggi dan madrasah atau pesantren dimaksud baru bersifat local, bahkan internal lembaga pendidikan tersebut.

Kondisi itu menurut Imam Asrori tidak menyelesaikan beberapa persoalan yang terjadi dalam bidang pembelajaran bahasa Arab di Indonesia. Terutama masalah pada keragaman kurikulum, kurikulum antar lembaga pendidikan yang tidak teragradasi dan keragaman referensi yang digunakan. Sehingga hasil dari proses pembelajaran dari berbagai lembaga pendidikan tersebut juga belum terstandarisasi. Kehadiran program yang dikembangkan UES yang menggunakan standar Eropa yang teruji, diharapkanmenjadi solusi terbaik bagi pembelajaran bahasa Arab di Indonesia. Akan sangat berdampak positif, bila kelak program dimaksud tidak hanya diterapkan pada perguruan tinggi, tetapi juga pada setiap tingkat satuan pendidikan. Sehingga nantinya pembelajaran bahasa Arab di Indonesia menjadi lebih manunggal dan berstandar Internasional.

Disamping didukung dengan media ajar yang dikemukakan di atas, setidaknya ada 3 keunggulan program Pembelajaran Bahasa Arab Online dan Test Standarbahasa Arab dimaksud. Pertama, program didisignuntukditerapkansecara online. Kedua program terdiridari 6 (ENANM) LEVEL UTAMA DENGAN TOTAL 16 SUBLEVEL BERSTANDAR Eropa (Common European Fromework of References for Languages Eropa (CEFR) dan ketiga dilengkapi dengan test standar pada akhir program.

Penerjemah: Sairul Nafsahu | Editor: Fares alBadr | Sumber: UIN Imam Bonjol

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.