إندونيسيا اليوم
تأسس إندونيسيا اليوم في 24 ابريل عام 2014م, وبدأ بثها التجريبي في 29 ابريل 2014م, لتكون بذلك من أوائل وكالة أنباء في إندونيسيا توفر رسمياً خدمة الأخبار بالعربية

نصائح تنظيم زراعة الفلفل الحار ليربح المزارعون

Tips Manajemen Tanam Cabai Agar Petani Untung

0 525

جاكرتا، إندونيسيا اليوم – مدير الخضروات والنباتات الطبية بوزارة الزراعة، بريهاستو سيتيانتو أكد بأن زراعة الفلفل يمكن أن يزيد من دخل المزارعين طالما طبقوا معايير الزراعة بشكل جيد.

وقال إن زراعة الفلفل الحار البستنة مربحة للغاية لا سيما إذا ما تم زراعته بجدية سيكون الربح أكبر.

“يشترط على المزارعين أن يعملوا مع الجماعة ويطبقوا إدارة نمط الزراعة بحيث يمكن أن تظل الإمدادات والأسعار مستقرة”، كما قال ذلك بريهاستو في بيان مكتوب يوم السبت (30/06/2018).

وقد اطلع على مزارع الفلفل الحار في منطقة الخليج أمبون. وقال، إذا استمر هذا العمل بجد، فإنه ليس الفلفل فحسب، ولكن البصل والفواكه ومختلف الخضروات والنباتات الطبية، وحتى الفطر سوف تكسب أضعافا من الأرباح.

وقد برزت إيرادات متزايدة من لابيني، وهو عضو في مجموعة مزارعي بينتانج بارو في منطقة تاينو باواه، أمبون الخليج، أمبون مالوكو.

وإنه كان يركز على زراعة الأراضي الجافة بصلصة الفلفل الحار الأحمر. ويقول بأن من زرع 6.000 نوعا من الفلفل الحار الجذعية ديواتا 43 قادرة على توليد دخل صافي 120 مليون روبية في السنة. ومن الواضح أنه من مساحة أرض تبلغ 0.3 هكتار فقط من الأرض برأس مال يتراوح من 20 إلى 30 مليون روبية، فإن العائد هو 120  مليون روبية في السنة.

“مع نظام مولس، فإنه يمكنني حصاد ما يصل إلى 20 مرة كل موسم الزرع مع متوسط ​​العائد من 1 كجم لكل شجرة. مع سعر بيع مستقر للروبية 30.000 للكيلو الواحد في المزارع، بصراحة قد أحصل ما لا يقل عن 120 مليون روبية صافي سنويا”، قال.

ولذلك، يؤكد لابيني أن زراعة الفلفل الحار هو اختيار رقم واحد من مزارعي خليج أمبون مالوكو حاليا. لذلك، أثبتت النتائج أنها أعلى بكثير من زراعة الخضروات الأخرى.

“في السابق كنا نزرع الفاصوليا فحسب، والنتيجة ليست مربحة كثير منها. ولكن منذ ترويج وزارة الزراعة بقوة لزراعة الفلفل الحار، من 2015 حتى اليوم يفضل المزارعون زراعة الفلفل الحار”، وأوضح.

وفي نفس المكان، قال أمين مكتب الزراعة في مالوكو، جاسمين بادجاك، إن مقاطعة مالوكو أصبحت الآن قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الفلفل الحار، خاصة للفلفل الأحمر. ويتضح ذلك أثناء الصيام والعيد الماضي وكان السعر مستقرا للغاية في نطاق 30.000 روبية إلى 40.000 روبية لكل كيلوغرام.

وقال جاسمين: “إن السعر أيضا مناسب للغاية مع المزارعين لذا فإنهم أكثر حماسًا لتطوير زراعة الفلفل”.

واستنادا إلى بيانات من مكتب الزراعة في مالوكو، تابع داسمين، فإن الحاجة إلى فلفل جيد في مدينة أمبون سنويا تبلغ نحو 750 طنا. واختتم حديثه قائلا: “يمكن للمزارعين المحليين في مالوكو تلبية مطالبهم بشكل خاص، وخاصة من منطقة خليج أمبون وجزيرة بورو وسيرام”.

المترجم: أحمد شكري | المحرر: فارس البدر  | المصدر: ديتيك


Jakarta, Indonesiaalyoum.com – Direktur Sayuran dan Tanaman Obat Kementan, Prihasto Setyanto, mengaku budidaya cabai bisa menaikkan pendapatan petani asalkan menerapkan pola tanam yang baik.

Dia mengatakan budidaya hortikultura cabai sangat menguntungkan dan jika digeluti lebih serius lagi.

“Dengan catatan, petani harus mau berkelompok dan mau menerapkan manajemen pola tanam supaya pasokan dan harga bisa dijaga stabil,” ungkap Prihasto dalam keterangan tertulis, Sabtu (30/6/2018).

Ia yang meninjau kawasan cabai di Teluk Ambon menambahkan jika budidaya hortikultura ini terus digeluti secara serius, maka tidak hanya cabai, namun bawang merah, buah-buahan, aneka sayuran daun, tanaman obat, hingga jamur akan menghasilkan pendapatan yang berlipat-lipat

Peningkatan pendapatan itu dibuktikan Labenne, salah seorang anggota Kelompok tani Bintang Baru di Kelurahan Taenno Bawah Kecamatan Teluk Ambon, Kota Ambon Maluku.

Dia yang fokus membudidayakan cabai rawit merah di lahan tegalan mengatakan dari penanaman 6.000 batang cabai rawit varietas Dewata 43 mampu menghasilkan pendapatan bersih Rp 120 juta setahun. Terbukti, dari luas lahan garapan yang hanya 0,3 hektare dengan modal Rp 20 sampai 30 juta, hasil yang diraup minimal Rp 120 juta per tahun.

“Dengan sistem mulsa, saya bisa panen sampai 20 kali setiap musim tanam dengan hasil rata-rata 1 kg per pohon. Dengan harga jual stabil Rp 30 ribu per kilo di petani, jujur saya bisa dapat minimal Rp 120 juta bersih setahun,” ungkapnya.

Karena itu, Labenne menegaskan menanam cabai rawit saat ini menjadi pilihan primadona petani di sekitar Teluk Ambon Maluku. Sebab, hasilnya terbukti jauh lebih tinggi dibanding menanam sayuran lainnya.

“Sebelumnya kami hanya tanam kacang panjang, hasilnya tidak seberapa. Namun sejak Kementerian Pertanian gencar menggalakkan program tanam cabai, mulai 2015 hingga saat ini petani memilih tanam cabai,” terangnya.

Di tempat yang sama, Sekretaris Dinas Pertanian Maluku, Djasmin Badjak menyebutkan Provinsi Maluku saat ini sudah mampu swasembada cabai khususnya untuk jenis cabai rawit merah. Hal ini dibuktikan saat puasa dan lebaran kemarin harganya sangat stabil di kisaran Rp 30.000 hingga Rp 40.000 per kg.

“Harganya juga sangat bersahabat dengan petani sehingga mereka semakin semangat mengembangkan cabai rawit,” kata Djasmin.

Berdasarkan data Dinas Pertanian Maluku, sambung Djasmin, kebutuhan cabai rawit di Kota Ambon per tahun sekitar 750 ton. “Seluruhnya bisa dipenuhi petani lokal Maluku terutama dari daerah Teluk Ambon, Pulau Buru dan Seram,” pungkasnya.

Penerjemah: Ahmad Syukri | Editor: Fares Al Badr| Sumber: Detik

تعليقات
Loading...
Click Me