إغراق 3 سفن أجنبية للصيد غير الشرعي

0 651

جاكرتا-مينا/إندونيسيا اليوم- قال وزير التنسيق السياسي وشؤون الأمن القانونية “تيدجو إدهي بوردجاتنو”أن إندونيسيا قررت يوم السبت إغراق 3 سفن أجنبية قبض عليها بتهمة الصيد غير المشروع في مياه البلاد، في خطوة تهدف إلى ردع الصيد غير القانوني وغير المنظم وغير المبلغ عنه من قبل السفن الأجنبية.

قال” تيدجو” بعد إجتماع مع الرئيس “جوكو ويدودو” في المكتب الرئاسي،”لقد أبلغت الرئيس عن عملية الغرق، التي سيتم تنفيذها يوم السبت، وسوف نغرق عدة سفن لإظهار الإجراءات الحكومية الصارمة ضد الصيد غير الشرعي”.

سيتم إغراق السفن الأجنبية الثلاثة في المياه القريبة من جزيرة ماتاك في أنامباس ريجنسي، رياو.

وقال” تيدجو” إن هذا الإجراء الجذري لن يعرقل علاقات إندونيسيا مع الدول الأخرى نظرا لأنه وفقا للقانون السائد.

وقال “جوكوي” مرارا وتكرارا أن البلاد تخسر نحو300 تيريليون روبية سنويا من الصيد غير المشروع، وأنه توجد حاليا 5.400 سفينة غير قانونية التي تعمل في المياه الإندونيسية بسبب عدم وجود إجراءت صارمة من قبل الحكومة.

يسمح قانون الصيد لسنة2009 ، لضباط أو محققي المراقبة السمكية، بما فيها تلك التابعة لوزارة الشؤون والصيد البحري والجيش والشرطة، بتنفيذ إجراءات محددة مثل إحراق أو إغراق السفن الأجنبية المستغلة لصيد غير المشروع في المياه الإندونيسية.

وفي الوقت نفسه، فإن الوزارة تستعد لاتخاذ إجراءات خاصة بها لمكافحة الصيد غير القانوني.

وقد تم حجز 5 سفن صيد من تايلاند منذ2 نوفمبر في ميناء بونتياناك في كاليمانتان الغربية بتهمة الصيد في المياه الإندونيسية بصورة غير مشروعة.

إعتبارا من شهر نوفمبر، ألقت الوزارة القبض على سفينة صيد من فيتنام، ولا يزال التحقيق جاريا في بونتياناك مع 11 من أفراد الطاقم ، كما ضبطت163 سفينة حمولتها الإجمالية ما بين 10-15 في بارو، كاليمانتان الشرقية.

وقال المدير العام المشرف على الموارد البحرية بالوزارة، “أسيب برهان الدين” جميع السفن الأجنبية الخمسة- حمولتها الإجمالية أكثر من 100- من شأنها أن تغرق لأنه كان في حوزتها وثائق مزورة.

وقال أصيب للصحفيين أمس،”لدي بالفعل تعليمات لإغراق السفن، لأنه لدينا ما يكفي من الأدلة.والسفن لها وثائق مزورة ؛ أنها لم تظهر في التسجيل لدينا “.

وأوضح “أصيب”أنه بالإضافة إلى الوثائق المزورة، الأدلة شملت إنتهاكات حقيقة كون جميع أفراد الطاقم 61 هم رعايا أجانب من تايلاند ،وسفنهم عثر عليها تعدي على ممتلكات الغير في مناطق الصيد قبالة جزر ناتونا قرب الحدود البحرية الشمالية في إندونيسيا، وقال “أصيب” أن الوزارة صادرت حوالي 3 أطنان من الأسماك من مختلف الأنواع والأحجام، بما في ذلك سمك النهاش، والماكريل والتونة، مع أن متوسط الحمولة لكل سفينة ما بين 500 و700 طن”.

وقال انه يشتبه في أن السفن تم تعديلها لتبدو وكأنها سفن إندونيسية، ويشتبه أيضا في إعادة العبور في البحر المفتوح, وقال المدير العام أن الوزارة ستنظر في بدائل لغرق مثل هذه السفن، بما في ذلك مزاد السفن المحتجزة والصيد غير المشروع. قال أصيب” في الوقت الراهن، نحن قد نغرق كل سفن لردع الظالمين”.

ووفقا له، فالوزارة أغرقت 33 سفينة من ضمن38 سفينة أجنبية ضبظت تعدي على ممتلكات الغير في المياه الإقليمية للبلاد بين عامي 2007 و 2012، وعثر على جميعها تنفذ الصيد غير المشروع. وغالبية الجناة من فيتنام مع 32 سفينة، وإعتقلوا كلهم قبالة جزر ناتونا.

تعليقات
Loading...